آخر الأخبار

حول المديرية

تم تاسيس وزارة البلديات و الاشغال العامة بموجب قانون ادارة البلديات رقم (65) لسنة 1964 يتم تمويلها من قبل تخصيصيات الموازنة العامة للدولة ، و تشغل المديرية احدى طوابق بناية وزارة البلديات و الاشغال العامة تقع في الصالحية / ساحة الملك فيصل الاول و للمديرية عدة تشكيلات يبلغ مجموعها ( 244 ) تشكيل مؤسسة بلدية متوزعة في كافة الاقضية والنواحي ومراكز مدن المحافظات .

رسالة المديرية

  • مؤسسة خدمية غير هادفة للربح تسعى إن تكون المحافظات العراقية كافة محافظات متطورة ومتميزة ومكان للعيش الكريم وساحة للإبداع والعمل والإنتاج من خلال رسم السياسات العامة للمؤسسات البلدية واستخدام افضل الوسائل التكنولوجية الحديثة لتقديم افضل الخدمات البلدية وبأقل كلفة من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة.

   الرؤيا :

  • محافظات متطورة ومتميزة تتوفر فيها افضل الخدمات البلدية وذات بيئة نظيفة ومستدامة وبما يضمن العيش الكريم للمواطن.

 

 أهداف المديرية :

  1.              تفعيل القرارات النافذة من  اجل تعظيم الايرادات وزيادة واردات المؤسسات البلدي.
  2.              رسم السياسات العامة للمؤسسات البلدية في المحافظات بالاعتماد على  القوانين والانظمة والتعليمات والمواصفات المتعلقة بأعمال البلديات.
  3.        السعي الجاد لتوفير الاراضي المطلوبة للاستثمار لتنفيذ مشاريع استراتيجية ومنها مشاريع المدن الجديدة لحل ازمة السكن ولاظهار المدن بالشكل الحضاري اللائق.
  4.             المساهمة في حل مشاكل الاختناقات المرورية في مؤسساتنا البلدية.
  5.             الاشراف على توفير الخدمات البلدية الاساسية بكفاءة وفاعلية وشفافية ومصداقية وبشكل متكامل وبمواصفات فنية عالية وباقل كلفة ممكنة.
  6.             الاهتمام بالصحة العامة والحفاظ على البيئة من خلال مشاريع المخلفات الصلبة وادارة مشاريع الطمر الصحي وانشاء المجازر والاهتمام بواقع الحدائق والمتنزهات.
  7.             الحصول على شهادة الجودة وفق نظام الايزو 9001:2015.
  8.        الاستثمار في تطوير مواردنا البشرية وتنمية المعارف والقدرات والمهارات للموظفين لتحقيق بيئة عمل واعدة تشجع على الابداع والاحترافية.

وتعمل المديرية  وفق قيم جوهرية مؤمنة بها ومن تلك القيم هي :

  • الارتقاء بالجودة/ الالتزام بنظام ادارة الجودة والتحسين المستمر له
  • الشراكة/ تعزيز مبدأ الشراكة للعلاقات مع كافة المؤسسات والمجتمعات
  • العمل الجماعي/التعاون بين كل منتسبي المديرية لتحقيق اهدافها
  • التمكين/التمتع بالثقة والامانة لاناطة المسؤوليات للموظفين لانجاز العمل
  • الاخلاص بالعمل/ اتقان العمل وانجازه كاملا مع وجود او عدم وجود جهة رقابية
  • المسؤولية الاجتماعية/ضمان الالتزام بالقوانين والمعايير الاخلاقية من حيث تاثير نشاطاتها اليومية على العاملين والبيئة والمجتمع

   الاهداف :

  • تفعيل القرارات النافذة من اجل تعظيم الايرادات وزيادة واردات المؤسسات البلدية
  • رسم السياسات العامة للمؤسسات البلدية في المحافظات بالاعتماد على القوانين والانظمة والتعليمات والمواصفات المتعلقة بأعمال البلديات
  • السعي الجاد لتوفير الاراضي المطلوبة للاستثمار لتنفيذ مشاريع استراتيجية ومنها مشاريع المدن الجديدة لحل ازمة السكن ولاظهار المدن بالشكل الحضاري اللائق
  • المساهمة في حل مشاكل الاختناقات المرورية في مؤسساتنا البلدية
  • الاشراف على توفير الخدمات البلدية الاساسية بكفاءة وفاعلية وشفافية ومصداقية وبشكل متكامل وبمواصفات فنية عالية وباقل كلفة ممكنة
  • الاهتمام بالصحة العامة والحفاظ على البيئة من خلال مشاريع المخلفات الصلبة وادارة مشاريع الطمر الصحي وانشاء المجازر والاهتمام بواقع الحدائق والمتنزهات
  • الحصول على شهادة الجودة وفق نظام الايزو 9001:2015
  • الاستثمار في تطوير مواردنا البشرية وتنمية المعارف والقدرات والمهارات للموظفين لتحقيق بيئة عمل واعدة تشجع على الابداع والاحترافية

 

1- تاريخ المؤسسة وانجازاتها

تأسست (مديرية البلديات العامة) الحالية في سنة (1929) بحسب نظام وزارة الداخلية ذي العدد (20) لسنة (1929) وسميت في حينه ﺑ (مديرية امور البلديات العامة) . وكانت أحدى المديريات العامة التي ترتبط بوزارة الداخلية حتى نهاية العهد الملكي .

2- التحديات و الستراتيجية

للمديرية خطة ستراتيجية تجسد اهدافها ورؤيتها و رسالتها من خلال صياغة اولويات لها و برامج عمل و مشاريع واقعية.
ويتم متابعة تلك الخطة شهريا و مقارنتها مع السنة السابقة كسنة اساس لها لمعرفة مدى التقدم او الحيود و معالجته .
وبناءا على تلك الخطط يتم اعداد الموازانات السنوية و مناقشتها مع المعنيين في وزارتي التخطيط و المالية قبل رفعها الى مجلس الوزراء لاقرارها.  وهنالك نظام متابعة ورقي و الكتروني IDMS  لغرض معرفة المتحقق و المنفذ بشكل دقيق ومرتبط الكترونيا مع وزارة التخطيط .
و تعمل المديرية على ارشفة الكتب و نظام الاملاك ونظام الرواتب و نظام الافراد و نظام الاليات والكثير من الانظمة مما يسهل على متخذ القرار الحصول على البيانات المطلوبة بالسرعة والدقة المطلوبة.
وكان لسلامة و صحة العاملين والحفاظ على البيئة ايضا حصة من اهتمام المديرية  وسعيها الجدي في خطتها السنوية و الاستراتيجية ويتم ذلك من خلال حملات توعية مستمرة و مركزة كنشر ملصقات في اروقة البنايات وعقد الدورات و الندوات التخصيصية و الخاصة بسلامة العاملين و البيئة والدفاع المدني  .
ولايخفى على احد ان كل منظمة لها تحديات و تهديدات داخلية كانت او خارجية ، تسعى المديرية  الى تاشير تلك التحديات و التهديدات بشكل واضح من خلال مصفوفة ادارة المخاطر و تصنيفها من حيث احتمالية الحدوث و الاثر المتوقع لها ومن ثم وضع الحلول المناسبة و الخطط البديلة ان وقعت هذه التهديدات لاسامح الله ومن تلك التحديات و التهديدات هي
  • قلة الطرق العرضية و الحلقية داخل المدن
  • ضعف الاهتمام بالجودة والسيطرة النوعية لمشاريع الطرق
  • محدودية الأموال المخصصة لتمويل الخدمات البلدية  في الموازنة الاتحادية
  • توسع المناطق السكنية خارج التصميم الأساسي ، وظهور العشوائيات مما أدى الى تجاوزات المواطنين على الاراضي التابعة للدولة مما يؤدي الى خلل في نظام ادارة وتقديم الخدمات البلدية للمواطنين
و يمكن ان نذكر هنا بان سهولة الاتصال ونقل التوجيهات يعود الى بناء هيكل تنظيمي  فعال يتضمن جميع التخصصات المطلوبة مما يحقق انجازات تم ذكر عدد منها سابقا وسيتم التطرق الى هذا الهيكل التنظيمي بشكل تفصيلي في فقرة لاحقا .

3- العمليات والشركاء

  • العمليات
توفر المديرية  لمنتسبيها بيئة مقبولة  لغرض انجاز المهام الموكلة لهم وتوفر لهم وسائل العمل المناسبة و المساعدة لهم  حسب تخصصه  البحثي ، التنفيذي ، الإداري ، اعمال الصيانة .
وتسهم هذه العمليات في تقديم خدمة افضل الى المتعاملين والمجتمع وتحقيق الاهداف ،وتسعى الى تقديم افضل الخدمات لزبائنها من خلال التحاور و التشاور المباشر معهم و تفهم متطلباتهم للوصول الى تقديم افضل الخدمات والسعي للايفاء بها و تقديمها وفق توقعاتهم وكذلك تقديم ونشر كافة امكانية المديرية  الكترونيا من خلال موقع الوزارة .
  • الشركاء
المديرية تؤمن بان العمل الجماعي يؤتي ثماره بشكل افضل كما ونوعا ومن هنا تنطلق الى بناء شراكات عمل داخلية كانت او خارجية لغرض تكامل العمل ونقل التكنلوجيا وتوطينها داخل المديرية  وياتي ذلك من خلال توقيع العقود مع الشركات والمنظمات وجهات اخرى لتنفيذ المطلوب منها ، وتتعامل المديرية مع الشركاء بشفافية على اساس وحدة الهدف والعمل.

4- الاستدامة

  • بالتزامن مع الخطط الموضوعة للتنفيذ و خطط المتابعة تحرص المديرية على وضع خطط طموحة للحفاظ على مكانة وسمعة الوزارة من خلال الاستمرار بتطوير الكوادر ومنهجيات العمل وادخال  تقنيات جديدة وسعيها للارتقاء الى تبني نظم و معايير والية عمل حديثة .
    ويتم ذلك من خلال زج الكوادر بدورات داخلية وخارجية متخصصة وتبني مبدا تواصل الاجيال في نقل المعرفة بين الاجيال المتعاقبة في الوزارة وتوثيق المعلومات و المشاركة بالمعارض و المؤتمرات الدولية.

6- سياسة الجودة :

تسعى الادارة العليا في مديرية البلديات العامة وبتظافر جهود العاملين فيها على بذل اقصى مابوسعهم لتحقيق الجودة بالخدمات التي تقدمها للمواطنين من خلال التنسيق مع مؤسساتها البلدية في المحافظات وانجازالمشاريع الاستراتيجية  ورسم السياسات العامة لضمان تقديم افضل الخدمات البلدية والتي تتميز بتأثيرها المباشر على حياة المواطنين اليومية والتي تتضمن عدة نشاطات خدمية منها (اكساء وتبليط الشوارع , تطوير التقاطعات وانشاء المجسرات , تخصيص قطع الاراضي , انشاء مدن جديدة لحل ازمة السكن ,استحداث البلديات ,الاهتمام بنظافة المدينة وتحسين بيئتها من خلال انشاء مواقطع الطمر الصحي وادارة المخلفات الصلبة , استلام شكاوى المواطنين ,تطوير ملاكات المديرية من خلال التدريب لغرض تحسين الاداء وتأهيلهم لتقديم افضل الخدمات ) مع السعي بأعتماد مبدأ التحسين المستمر لتحقيق اهداف الجودة ورضا الجهات المستفيدة بما يتطابق مع المتطلبات التشريعية ونظام ادارة الجودة بموجب المواصفة القياسية الدولية 2015 : 9001 ISO

5- الهيكل التنظيمي

تعمل مديرية البلديات العامة وفق هيكل تنظيمي كما موضح في الشكل رقم (1) و المصادق عليه من قبل معالي الوزير