قسم الادارية والمالية :
هو قسم يعنى بادارة وتنظيم الجوانب الادارية والمالية لمديرية البلديات العامة وهي احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة ويعمل على تنفيذها وفق القوانين والضوابط والتعليمات النافذة وينقسم الى جزئين رئيسيين وهما:
ـ الشؤون الادارية
ـ الشؤون المالية
ولكل منهما وظائفه ومهامه وواجباته وحسب مايلي :
اولا- الشؤون الادارية: القيام بالعديد من المهام الضرورية لتلبية احتياجات العمل من خلال ادارة اكثر موارد المديرية قيمة والمتمثلة بموظفيها اضافة الى التوظيف والتدريب والمساعدة في حل مشكلات متعددة تتعلق بالاداء كذلك ادارة شؤون موظفي مقر المديرية والمؤسسات البلدية لمحافظة كركوك بشقيها (الذاتي والمركزي)
ثانيا- الشؤون المالية: ادارة اعمال الموازنة السنوية التخطيطية لمقر المديرية ومديرية بلديات وبلدية محافظة كركوك (الذاتي والمركزي) ومتابعة تنفيذها واعداد الحسابات الختامية وادارة حقوق المركز المالي والالتزامات المالية مع الجهات ذات العلاقة كافة .
متابعة ومراقبة حسابات الرواتب والتسويات والمراجعات وتحليل الحسابات والقيود المحاسبية للمعاملات ذات الصلة بمشاريع الخطة الاستثمارية بما في ذلك نفقات المشاريع وايراداتها والتسويات المرتبطة بها وتنفيذ الاوامر الادارية الخاصة بالصرف اصولياً